افضل مواقع العمل الحر – دليلك الشامل فى الفريلانسنج 2020

افضل مواقع العمل الحر – دليلك الشامل فى الفريلانسنج 2020

في ظل استكمالنا للحديث عن أفضل الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها فى 2020 لتحقيق الربح من الانترنت فهذا المقال سيكون عبارة عن دليل شامل لكل ما يتعلق بـ الفريلانسنج و مواقع العمل الحر .

والمقصود بمفهوم الفريلانسنج هو العمل الحر وهو يعني الحرية فى اختيار المجال الذي تريد ان تعمل فيه والحرية بأن تتخصص في مجال عمل واحد يكون هو مجال شغفك او مجال دراستك وتبدأ فى اكتساب المهارات اللازمة لهذا المجال والعمل على تطويرها.

وهذه المجالات بالطبع عديدة وبعض الامثلة عليها هي مجال التصميم, مجال البرمجة, مجال الترجمة وهكذا. وايضاً الحرية فى اختيار الوقت والساعات التي تريد ان تعمل فيها اي انك لن تكون ملتزماَ بمواعيد عمل رسمية كموظفي شركة او مؤسسة معينة.

وايضاً الحرية فى اختيار الاشخاص الذين تريد ان تعمل معهم ذلك يعني ايضاً انه انت الشخص الوحيد الذي سيحدد نوعية العمل الذي يريد إتمامه ليتقاضي عليه أجراً وذلك يعني انه لن يتم فرض عمل معين عليك لإنهائه.

ومجال العمل الحر هذا هو بالفعل مجال رائع وعظيم جداً فهو فتح الباب للعديد من الاشخاص لإظهار مواهبهم ومشاركة خبراتهم مع العملاء الذين يحتاجون هذه الخبرات بسرعة وكفاءة وبمقابل مادي جيد.

ومن هنا كانت الفرصة العظيمة لصغار السن ان يظهروا موهبتهم فى المجالات التي يحبونها ويتقاضوا على ذلك مقابل مادي.

كما كانت الفرصة أيضاً عظيمة لمن يملك الوقت الكافي ولديه مهارة معينه فى مجال معين فيمكنه استغلال ذلك الوقت وتحويله الي دخل اضافي يعتمد عليه ويساعده فى رفع مستوي معيشته.

وكما ساعدت مواقع او منصات العمل الحر اصحاب الخبرات فى المجالات المختلفة فهي ايضاً ساعدت الاشخاص او العملاء الذين لديهم مشاريع او مهمات ويريدون انجازها بسرعة وبكفاءة.

فلم يعد هناك حاجة الي اضاعة مزيد من الوقت والجهد ليجد هؤلاء العملاء من ينجز لهم هذه المشاريع فيمكنهم ببساطة الدخول الي تلك المنصات والاعلان عن تلك المشاريع التي يريدون انجازها وبالطبع سيجدون اصحاب الخبرات فى انتظارهم وسيتم انهاء تلك المشاريع بسرعه وبكفاءة.

مبدأ عمل الفريلانسنج

هناك شخص ما فى مكان ما من هذا العالم يريد ان يقوم بإنهاء مهمة معينة كأن يقوم بترجمة نص معين او كتاب معين من لغة الي لغة آخري ولكنه لا يجيد تلك اللغة التي يود ان يترجم كتابه إليها.

بإمكان هذا الشخص ان يقوم بالدخول الي احد مواقع العمل الحر او الفريلانسنج وهذه المواقع او المنصات هي المسئولة عن إدارة العلاقة بين العميل (صاحب الخدمة او المشروع) والشخص المسجل فيها بأن لديه خبره فى مجال معين (الفريلانسر) من حيث ضمان حقوق كلاً من الطرفين.

والتأكد من ان الفريلانسر سيقوم بإنهاء المهمة المطلوبة منه كما ينبغي وبعد ذلك أيضاً تضمن ان يقوم هذا العميل بدفع مستحقات الفريلانسر وبعدها يقوم الموقع بخصم نسبته من حق الفريلانسر.

كما أن هذا الموقع يكون هو المسئول عن حل النزاعات بين الطرفين فى حالة نشوبها إذا لم يلتزام أياً من الطرفين بواجباته.

وبالعوده الي مثال الترجمة السابق .. بداخل تلك المواقع او المنصات يكون هناك العديد من الاقسام والتي سوف يندرج تحت احد اقسامها قسم خاص بالترجمة فيقوم العميل بالدخول الي هذا القسم ويبدأ فى استعراض بروفايل او معرض اعمال الفريلانسرز.

إذا اراد ان يقوم بالتواصل المباشر من جهته مع احد الفريلانسرز الذي يقتنع بمعرض اعماله والذي يظهر من خلاله ان هذا الشخص بالفعل ذو خبرة ولديه العديد من التقييمات الايجابية من قبل عملاء اخرين فيمكنه عمل ذلك مباشرةً.

وأيضاً بإمكان هذا العميل انشاء مشروع مباشرة بدون استعراض اي شئ فى الموقع وبعد ذلك يظهر هذا المشروع للفريلانسرز المختصين ويمكن لكل من يري ان هذا المشروع مناسب للخدمات التي يقدمها ومتوافق معها فيمكنه التقديم على هذا العرض وبعدها بدء التفاوض مع العميل إذا تم اختياره لأداء هذه المهمه .

على الطرف الاخر, هناك عدد كبير جداً من الاشخاص قاموا بالتسجيل بداخل تلك المواقع او المنصات كـ “مقدمي خدمات” وليسوا عملاء

هؤلاء الاشخاص يطلق عليهم ” الفريلانسرز “. يتم التواصل بين الشخص صاحب الخدمة وبين أحد الفريلانسرز ويتم الاتفاق على الثمن النهائي للخدمة والمدة اللازمة لاتمام الخدمة وايضاً يتم الحصول على جميع مطالب العميل صاحب الخدمة لأخذها بالإعتبار أثناء تنفيذ المشروع او الخدمة.

ثم يبدأ بعد ذلك هذا الشخص (الفريلانسر) فى العمل على انهاء هذه الخدمة ومن ثم تقديمها للعميل قبل انتهاء الموعد المتفق عليه سابقاً ليتم مراجعة هذه الخدمة من طرف العميل ليري مدي ملائمة هذه الخدمة لما طلبه.

بعد تأكيد العميل لإستلام مشروعه بالشكل الذي طلبه فيمكن للفريلانسر الان الحصول على مستحقاته من هذه الخدمة التي قدمها بعد ان يقوم الموقع بخصم نسبته ثم يترك هذا العميل انطباعه عن كفاءة الخدمة.

وهذه واحدة من افضل الطرق التي يمكنك البدء بها حالياً للعمل والربح من الانترنت.

وكنا قد ذكرنا في مقالات سابقة طريقتين من افضل طرق الربح من الانترنت فى 2020 والتي يمكنك البدء بأياً منها وبالطبع هذا المقال هو استكمالاً لهذه السلسلة التي سوف تكون جزء هام من هذه المدونة.

يمكنك الاطلاع على المقالات السابقة ذات الصلة بالعمل والربح من الانترنت بالاسفل

وبالطبع فهناك العديد من مواقع العمل الحر منها العربية ومنها الاجنبية وسوف نستعرض معكم اهم وافضل مواقع العمل الحر لكلاً منها.

افضل مواقع العمل الحر او الفريلانسنج العربية:

افضل مواقع العمل الحر او الفريلانسنج الاجنبيه:

ومن هنا فإذا كنت تريد ان تبدأ العمل فى مجال الفريلانسنج وهذا ما انصح به وبشدة وخاصةً في ظل الظروف التي يمر بها العالم هذه الايام والتي تتطلب البحث عن عمل اون لاين فعليك الإهتمام بالنصائح التالية

نصائح ذهبية للفريلانسرز المبتدئين

إذا كنت لا تعرف كيف تبدأ العمل فى مجال الفريلانسنج او اذا لم تكن تعرف أصلاً ما هو نوع الخدمة التي يمكنك تقديمها على هذه المواقع فأنت فى المكان الصحيح.

فهذه مجموعة من النصائح التي ستساعدك وبشدة للعمل فى مجال الفريلانسنج وكيف تبدأ العمل فيه إذا لم تكن قد بدأت بالفعل. وايضاَ ستساعدك على تخطي المشاكل التي ربما تواجهها لاحقاً فى هذا المجال.

1- ابدأ بتعلم الفوتوشوب

مواقع العمل الحر الفريلانسنج - تعلم الفوتوشوب

بغض النظر عن مجال تخصصك او المجال الذي تود العمل فيه على منصات العمل الحر فإن تعلم الفوتوشوب شئ ضروري جداً للعمل على تلك المنصات.

وذلك لأن تعلم الفوتوشوب اصبح شئ مهم وضروري فهناك اعمال تعتمد فقط على ان يكون لديك مهارة فى التعامل مع برنامج الفوتوشوب.

وإذا كنت متمكن من استخدام هذا البرنامج فتستطيع البدء به والالتحاق بتلك المنصات وبدء تقديم خدماتك المتعلقة بالفوتوشوب كتصميم اللوجوهات, وتعديل الصور وهكذا.

2- لا تشغل نفسك بطريقة إستلام الأرباح

استلام الارباح - الفريلانسنج

كثيراً من المبتدئين او المستخدمين العاديين هو مازال وبالرغم من اننا فى 2020 فهو ما زال غير مقتنع اطلاقاً بأنه هناك عمل على الانترنت وانه يمكن لك استلام اموال حقيقية بالفعل من خلال اتمام بعض المهام على الانترنت.

فلا تقلق صديقي فهناك اعمال بالفعل قائمة على الانترنت وهذه الاعمال حقيقية وبالطبع فالعمل كـ فريلانسر هو احد تلك الاعمال.

وان الاموال التي ستحققها من اتمام المهام ستكون قادراً على استلامها عن طريق تحويل بنكي او عن طريق بطاقات السحب والتي هي سهلة جداً فى طلبها والحصول عليها ويمكنك انشاء حساب على موقع بايونير وطلب بطاقة الماستر كارد بعد وصول مبلغ 30 دولار الي حسابك.

وعندما تحصل على هذه البطاقة تستطيع سحب اموالك من اي ماكينة صراف فى اي مكان فى العالم. كما يمكنك ربط حسابك فى بايونير بحسابك البنكي اذا كان لديك حساب وعندما يكون هناك اموال فى حساب بايونير الخاص بك تقوم بتحويلها الي حسابك البنكي مباشرةً.

فلا تقلق بشأن طريقة استلامك للأموال التي ستحصل عليها لا يجب ان تشغل نفسك كثيراً بهذا الموضوع ولكن يجب ان تشغل نفسك بتطوير مهاراتك حتي تكون قادر على تقديم الخدمات والتي ستحصل منها على هذه الاموال.

3- صمم معرض اعمالك بشكل جيد Portfolio

مواقع العمل الحر - portfolio

المقصود بال Portfolio او معرض الاعمال الخاص بك هو واجهة اعمالك التي تكون على حسابك الخاص على مواقع العمل الحر.

ويجب الانتباه لها جيداً ويجب تصميمها بشكل جيد وجذاب لأنها اول ما يراه العميل الذي يطلب الخدمة وهي اول ما يعطيه انطباع عنك وعن مستوي الخدمات التي تقدمها.

فدائماً احرص على ظهور معرض أعمالك بشكل لائق وجذاب واجعله يعبر عن شخص محترف حتي يشعر هذا العميل بالثقة وتستطيع اقناع المزيد من العملاء بطلب المزيد من خدماتك.

ملحوظة: إذا كنت ما زلت مبتدئ ولا تمتلك معرض أعمال فقم بوضع بعض النماذج للأعمال التي تقوم بها بالفعل او للأمور التي تتقنها فى برنامج معين.

اذا كنت تعلمت كيف تقوم بعمل تأثير معين بإستخدام برنامج معين فقم بتصوير هذه الطريقه وضعها فى معرض اعمالك.

اذا قمت بعمل مونتاج لفيديو معين واضفت اليه بعض التأثيرات فقم بوضعه فى معرض اعمالك وهكذا.

4- قم بمشاركة اعمالك على اليوتيوب

الفريلانسنج - شارك اعمالك على اليوتيوب

واحدة من افضل الخطوات واكثرها تأثيراً هى مشاركة اعمالك على يوتيوب فإذا كنت تقوم بتوضيح طريقة عمل برنامج معين او طريقة معينة لإنهاء مهمة معينة بداخل برنامج او طريقة معينة لعمل تصميم جذاب بأحد برامج التصميم.

فقم بتصوير هذه الطريقة وقم بمشاركتها على اليوتيوب فاليوتيوب واحد من افضل المنصات التي يجب ان تنتبه لها وان تقوم بعرض اعمالك عليها.

وستلاحظ ان ذلك يعود عليك بالفائدة وستجد ان هناك العديد من الاشخاص الذين يتواصلون معك إما لتقدم لهم النصحية او المعلومة او لتقديم عروض عمل لك.

5- طور من لغتك الانجليزية

مواقع العمل الحر - طور من لغتك الانجليزية

بالطبع يجب عليك العمل على تطوير لغتك الانجليزية والجدير بالذكر ان هناك بعض مواقع العمل الحر الاجنبيه التي تقوم بعمل إختبارات للمتقدمين للعمل بها كـ فريلانسرز وذلك لضمان جودة الخدمة التي يتلقاها العميل.

فمن الوارد بالطبع ان يكون هناك تواصل عن طريق الفيديو او عن طريق الصوت بينك وبين أحد العملاء الذين تعمل على انهاء مهماتهم إما للاستفسار او لطلب بعض التعديلات وهكذا.

ولا يشترط ان تكون متحدث للإنجليزية بطلاقة ولكن يجب ان تكون قادر على فهم ما يقوله او ما يطلبه منك شخص بالإنجليزية وان تكون قادر على التعبير عما تريد قوله.

وأود ان اوضح انه هناك المئات من القنوات والمواقع التي هي متاح عليها كورسات كاملة للغة الإنجليزية وتستطيع الاعتماد عليها بشكل كامل ولم يعد هناك حاجة لإضاعة مئات الدولارات على الكورسات التي تُدرس فى اي مكان اخر.

6- لا تقدم خدمات مجانية

إذا كنت تشعر ببعض الحرج فى البداية من طلب المقابل لخدماتك التي تقدمها لعميل معين وهذا من الوارد حدوثه فى فترة البداية. فتذكر الايام والشهور التي قضيتها تتعلم فيها وتطور من مهاراتك حتي تصبح على ما انت عليه الان.

فلا تضيع مجهودك ولا تضيع وقتك وحدد المقابل المناسب لتعبك وجهدك.

واذا كنت لا تعلم كم هو المقابل المناسب للخدمة التي تقدمها فيمكنك البحث بداخل المنصة التي تعمل بها وتقوم بعمل متوسط سعر لهذه الخدمة ويكون هذا هو المقابل الذي تتلقاه على أداء هذه الخدمة.

7- لا تترك عملك الاساسى فوراً

الفريلانسنج - لا تترك عملك الاساسي فورا

إذا كانت لديك وظيفة أساسية حالية وتريد الإلتحاق بأحد منصات العمل الحر لبدء العمل فى مجال الفريلانسنج فلا تترك عملك الاساسي مباشرةً وتمهل واعطي لنفسك الوقت الكافي لتقييم العمل الجديد.

يجب أن تعلم ان مجال الفريلانسنج هو ليس بمجال عمل ثابت طوال العام فهو يمر بفترات يكثر فيها الطلب على الخدمات واوقات اخري يقل فيها هذا الطلب وبشدة.

إذا أردت ان تترك الوظيفة فيجب أن يكون لديك ما يعينك على امور المعيشة لمدة 6 اشهر قادمة على الاقل وذلك لانه ليس من السهل ان تبدأ فى الحصول على مهات وتقديم خدمات من اول يوم تلتحق فيه بهذه المنصات ولكن الامر يأخذ بعض الوقت.

8- لا تعمل من المنزل دائماً

مواقع العمل الحر - لا تعمل من المنزل دائما

يجب ان تنتبه بشكل كبير جداً لهذه النقطة ويجب ان تفصل بين حياتك الشخصية والعائلية وبين عملك فيجب ان تخصص مكان كغرفة فى المنزل تكون مخصصة فقط للعمل وبالطبع فهي تحتوي على ادواتك التي تستخدمها فى العمل.

كما يمكنك العمل من خارج المنزل كالعمل من الكافيهات فى بعض الاوقات لكسر الروتين اليومي وتجديد النشاط.

9- اشتري كرسي مناسب للجلوس

مواقع العمل الحر - الفريلانسنج - اشتري كرسي مريح

بما انك اصبحت تعمل كـ فريلانسر فأنت من الان وصاعداً ستقضي العديد من الساعات يومياً جالساً أمام شاشة جهاز الكمبيوتر ومن المعروف ان طريقة الجلوس الخاطئة تؤثر بشكل سلبي وبشدة على فقرات الظهر والرقبة.

فإحرص على امتلاك كرسي مريح وقم بالتبديل من فترة الي اخري بين الجلوس والوقوف.

10- اصبر وطور من مهاراتك

الفريلانسنج - طور من مهاراتك

يجب ان تكون صبوراً بالقدر الكافي اذا كنت فى مرحلة البداية ويجب ان تعلم انه ربما يمر شهر او شهرين وربما اكثر من ذلك بدون ان تحصل على اي مهمات لإتمامها ولكن يجب عليك ان تصبر وتطور من نفسك وتحرص على تعلم مهارات جديدة دائماً بمجرد دخولك لهذا المجال او لاي مجال من مجالات العمل و الربح من الانترنت الاخري.

وأحد افضل المواقع التي يمكنك متابعتها لتطوير مهاراتك في مجال معين حيث ان الموقع يحتوي على العديد من المجالات هو موقع Skillshare.

11- اعمل على التسويق لنفسك داخل وخارج مواقع العمل الحر

مواقع العمل الحر - اعمل على التسويق لنفسك

يجب ان يكون لديك حسابات قوية ونشطة على مواقع التواصل الاجتماعي ومن الممكن ايضاً انشاء قناة على اليوتيوب فذلك كله سيساعد على انشاء قاعدة من الجمهور وبالطبع ستضم العديد من العملاء المحتملين.

فإذا تعرض حسابك فى منصة العمل الحر لمشكلة او لتعطيل لاي سبب من الاسباب فيكون لديك جزء من العملاء ولا تتوقف حياتك بسبب خطأ بسيط لحين معالجة المشكلة.

12- لا تتنقل بين المجالات

مواقع العمل الحر - اختر مجال واحد للعمل

أحد الاخطاء المشهورة والتي يرتكبها العديد من المبتدئين فى العمل فى مجال الفريلانسنج هو التنقل بين المجالات فتجد ان المبتدئ كلما جلس مع أحد اصدقاؤه او كلما شاهد فيديو على اليوتيوب لشخص فريلانسر يعمل فى مجال معين ويستعرض تجربته وكم يربح من مجاله.

تجد هذا المبتدئ انه قرر ترك المجال الاول الذي اراد التخصص فيه ويريد تغييره بمجال هذا الشخص الذي رأه ولا يعطي لنفسه الوقت الكافي لإثبات نفسه فى مجاله مثل ما فعل هذا الشخص وبالتالي هو لا ينجز اي شئ في حياته سوي انه يضيع المزيد من الوقت والمجهود.

يجب ان تلتزم بمجال عملك وهو المجال الذي تتقنه او الذي بدأت بالفعل فى تعلمه وان تعطي نفسك الوقت الكافي لتطور من مهاراتك وان تحصل على فرصة حقيقية في هذا المجال ولا يجب ان تقل هذا الفتره عن سنة.

13- لا توافق على مشروع او مهمة قبل ان تعرف تفاصيلها كاملة

مواقع العمل الحر - الفريلانسنج - لا تقبل كل المشاريع

لا يجب ان تقوم بعمل موافقه على اي مشروع قبل الاتفاق مع العميل على كافة التفاصيل المتعلقة بهذا المشروع وكيف ستستلم اموالك بعمني انك كم من المبلغ ستستلمه عند بداية المشروع وكم من المبلغ ستستلمه عند نهاية المشروع وهكذا.

ملحوظة: ليس هناك ما يسمي بأن تقوم بدفع تأمين معين حتي يتم إسناد مهمة معينه إليك لإتمامها فلا تقوم بذلك على الإطلاق وانتبه لعمليات النصب التي من الممكن ان تكون ضحيتها اذا لم تنتبه وتلتزم بسياسات مواقع العمل الحر.

14- لا تقبل كل المشاريع

بالطبع فلا يجب ان تضيع وقتك ومجهودك وتقبل المشاريع الرخيصة او المشاريع التي تحتاج مجهود وفى المقابل تجد ان صاحب المشروع او العميل لا يريد ان يدفع التكلفة الحقيقية لهذا المشروع.

واحذر من التعامل مع العميل المتردد او الغير واضح فى وصف مشروعه ولا تقبل اي مشروع يكون في غير تخصصك.

لا تقبل المشاريع التي تكون فى فترات الإجازات الرسمية او الأعياد او فى الفترات التي تحددها انت للراحة والاستجمام.

15- لا تقوم بإنجاز المشروعات خارج مواقع العمل الحر

لا تحاول إستقطاب عميل من داخل مواقع العمل الحر والتفاوض معه بخارج هذه المواقع لإنجاز المشروع بعيداً عن الموقع وذلك طمعاً فى الإحتفاظ بعمولة الموقع.

ففي هذه الحالة انت تخسر أكثر مما تربح فتخسر التقييم الذي يعطيك إياه كل عميل وايضاً تخسر ترتيب هام على الموقع وبعد فترة ستجد ان العديد ممن كانوا فى نفس مستواك اصبح لديهم تقييمات عديدة من قِبل العملاء وذلك يكون فى مصلحة الشخص الفريلانسر بشكل كبير جداً.

ومن المعروف ان كثرة التقييمات لشخص معين هو شئ بالطبع ايجابي فهذا دليل على كثرة عدد المشاريع التي عمل هذا الفريلانسر عليها وبالطبع هذا يعني انه لديه الخبرة الكافية مما يعطي انطباعاً جيداً لباقي العملاء عند محاولة إيجاد الفريلانسر المؤهل لإتمام مهماتهم.

16- اجعل مشاريعك ذات جودة وسلمها قبل انتهاء المدة

مواقع العمل الحر -

لا يجب إطلاقاً ان تستهين بأي مشروع تم إسناده اليك فكما وضحنا فى الاعلي يجب الإستماع جيداً الي طلبات العميل وتنفيذ المشروع كما يريده العميل لان ذلك سيجعل العميل يترك تقييماً إيجابياً عنك.

اما فى حالة تم تسليم المشروع بحالة سيئة فسيتم ترك تقييم سلبي عنك وعن خدماتك واذا تكرر هذا الامر مرات قليله فلن تجد عميل واحد يريد التعامل معك. أيضاً يجب الإلتزام بموعد التسليم النهائي للمشروع الذي اتفقت عليه سابقاً مع العميل وان تنهي المشروع قبل انتهاء هذا الموعد.