اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين ليصبحوا محترفين 2020 – طبقهم وشوف الفرق

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين ليصبحوا محترفين 2020 – طبقهم وشوف الفرق

فى المقال سوف نستعرض مجموعة من اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين والتي ستساعدك فى جعل قناتك على اليوتيوب ناجحة بنسبة 100%.

فيجب قراءة المقال كاملاً وبنفس ترتيب الأفكار حتي تحصل على أقصي فائدة ممكن وتأكد ان المقال سيكون بمثابة مرجع تستعين به لتطوير قناتك على اليوتيوب.

لا شك اننا نعيش حالياً الفترة التي يترك فيها الشخص العادي مشاهدة التليفزيون ويتوجه بدلاً من ذلك الي مشاهدة اليوتيوب وذلك لسبب بسيط جداً وهو فى الحقيقة مقنع تماماً.

فبدلاً من مشاهدة شيء مفروض عليك من خلال شاشة التليفزيون ولا تمتلك القدرة على تغيير ما تشاهده, تستطيع التوجه الي اليوتيوب وهناك تستطيع مشاهدة ما تريد فى الوقت الذي تريده بمنتهي السهولة والبساطة.

ومن الواضح جداً, ان عدد من يتركون مشاهدة شاشات التليفزيون ويتوجهون بدلاً من ذلك الي مشاهدة اليوتيوب هو عدد في ازدياد دائم.

وبالطبع فهذا يحمل معني كبير وعظيم جداً وهو انه يجب عليك ان تبدأ جدياً فى تقديم المحتوي الخاص بك على يوتيوب وان تجعل لنفسك مكاناً ومكانة بداخل اليوتيوب ولا تقلق بشأن الجمهور الذي سيتابعك فهو بالفعل موجود وينتظرك فقط قدم له المحتوي الذي ينتظره.

ولهذا فإذا كنت تفكر جدياً فى انشاء قناة على اليوتيوب او حتي ان كنت قد بدأت قناتك مؤخراً, فهذا المقال سوف يكون هام جداً بالنسبة لك وسيكون بمثابة علامة فارقة فى تاريخ قناتك على اليوتيوب.

اذا التزمت بالنصائح الواردة بداخل وربما يساعدك على احداث نقلة نوعية فى قناتك على اليوتيوب, فتابع القراءة ولا تتعدي اي جزء من الاجزاء فهي مرتبطة ببعضها البعض.

محتويات المقال

أهم النصائح لليوتيوبرز الجدد في 2020

هذه النصائح هي خلاصة تجارب حقيقية لأشخاص هم بالفعل مؤثرين على اليوتيوب ولديهم جمهور هائل مهتم ومتابع لكل ما يقدمونه, وهم بالطبع يعملون فى هذا المجال منذ عدة اعوام.

1- النصيحة الاولي : ابدأ ولا تنتظر المعدات المناسبة حتي تبدأ

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - معدات التصوير

هناك حكمة تقول “لا يجب ان تكون عظيماً لكي تبدأ بل يجب أن تبدأ لكي تكون عظيماً”

واكبر خطأ يمكن ان ترتكبه فى البداية هو ان تنتظر توفير المعدات المناسبة حتي تبدا قناتك على اليوتيوب وهذه المعدات مثل (الكاميرا الاحترافية, الاضاءة الاحترافية, الميكروفون الاحترافي, …..) وذلك لإظهار محتواك بشكل رائع

والسبب فى ان يكون هذا خطأ هو انك بهذا الشكل تعمل على تأخير نفسك بشكل كبير جداً بدون داعي وايضاً يجب ان تعلم انه حتي وان توفرت لديك هذه المعدات فى البداية فهي لن تصنع لك الفارق الذي تتخيله على الاطلاق.

لانك مازلت مبتدأ ويجب ان تعلم انك سوف تمر بالعديد من الصعاب فى البداية حتي تكتسب بعض الخبرة وتتفهم طبيعة العمل على اليوتيوب وفي هذا الوقت سيكون لديك بعض المتابعين ويمكنك حينها التفكير فى جلب بعض المعدات الضرورية لتطوير عملك.

لذلك يجب عليك أن تبدأ قناتك على اليوتيوب فى اقرب وقت ممكن وبنفس الامكانيات المتوفرة لديك حالياً, وتستطيع استخدام هاتفك الشخصي فى التصوير مع الاهتمام بالاضاءة بالطبع وستحصل على فيديوهات بجودة عالية جداً.

2- النصيحة الثانيه: التركيز

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - التركيز

عندما تبدأ في انشاء قناة على اليوتيوب فيجب عليك التركيز على صناعة الفيديوهات فقط بمعني ان تقوم بعمل اكبر عدد ممكن من الفيديوهات القَيمة بالطبع والتي تضيف فائدة او قيمة او تحل مشكلة للمشاهد.

أيضاً يجب ان تبدأ بنوع واحد فقط من المحتوي ولا تشتت نفسك وتقوم بعمل التجارب وانت فى بدايتك فلا تقوم بعمل فيديو تتحدث فيه عن التكنولوجيا مثلاً فلا يحقق مشاهدات وهذا طبيعي جداً بما انك فى البداية

ثم تقوم بعمل فيديو اخر عن كرة القدم فلن تحقق اي فائدة من هذه الطريقة وستخسر الوقت والمجهود, يجب عليك التركيز على نوع واحد فقط من المحتوي الذي تمتلك فيه الخبره او الشغف مع تطوير وتحسين الاسلوب.

3- النصيحة الثالثة: لا تشغل نفسك بأعداد المشاهدات او المشتركين

نصائح لليوتيوبرز المبتدئين

عندما تكون فى مرحلة البداية على اليوتيوب لا يجب اطلاقاً ان تشغل نفسك وتظل تراقب اعداد المشاهدات المنخفضة جداً لفيديوهاتك التي لا يشاهدها أحد غيرك انت وبعض الاصدقاء ولا تشغل نفسك ايضاً بعدد المشتركين والذي يضم الاهل والاقارب وبعض الاصدقاء الموجودين على الفيس بوك

حتي معظم أصدقاؤك على الفيس بوك لن يهتموا كثيراً بقناتك وبما تقدمه ولذلك لا تهتم بهذا واهتم فقط برفع المزيد والمزيد من الفيديوهات مع الحرص على أن تبدو هذه الفيديوهات بجودة اعلي فى كل مرة وهذا يأتي بالخبره والممارسة.

ولا تضيع وقتك فى التسويق لكل فيديو تقوم برفعه اذا كنت فى البداية فبدلاً من تضييع الكثير من الوقت بداخل الجروبات لنشر فيديو واحد وطلب الاشتراكات من الناس وهي طريقة سيئة للغايه ولا تحقق اي فائدة فرجاءاً لا تقوم بها. ومن الأفضل ان تشغل نفسك وتستغل هذا الوقت فى عمل فيديو ثاني وثالث ورابع وهكذا.

4- النصيحة الرابعه: يجب أن تقدم قيمة للمشاهد

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - يقديم قيمة للمشاهد

وهنا يجب ان تسأل نفسك سؤال هام جداً, وهو لماذا قد يشاهد المستخدمين الفيديوهات التي تقدمها وبمعني آخر ماهي قيمة المحتوي الذي تقدمه؟

يجب ان تكون فيديوهاتك ذات قيمة ويجب ان تضع خطة افكار لفيديوهاتك كالتالي, تحت اي بند من البنود التالية يندرج المحتوي الذي تقدمه

  • محتوي تربوي
  • محتوي معلوماتي
  • محتوي تحفيزي
  • محتوي ترفيهي

فقدم المحتوي الذي تحب انت ان تشاهده على اليوتيوب

5- النصيحه الخامسه: الانتظام فى مواعيد رفع الفيديوهات

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - الانتظام والتناسق

يجب ان تعلم انه يلزمك ان تظهر فيديوهاتك كفيديوهات مقترحه لباقي المستخدمين وعندها سوف تحصل على المشاهدات التي تتمناها

ولكي يحدث هذا ويقوم اليوتيوب بترشيح فيديوهاتك كفيديوهات مقترحه للمستخدمين, يجب ان تكون فيديوهاتك ذات قيمة وان تكون منتظماً فى مواعيد رفع فيديوهات الي القناه, فرفع فيديو واحد كل يوم او كل يومين افضل بالطبع من رفع العديد من الفيديوهات فى ايام متتالية ثم التغيب عن الرفع اسبوع او اسبوعين وهكذا.

واليوتيوب يهمه ان يظل المستخدم بداخله لاطول فتره ممكنه وبالتالي هو يرشح الفيديوهات التي يشاهدها المستخدمين لأطول فتره ممكنه وفيديوهات القنوات المنتظمة فى رفع الفيديوهات.

لانه اليوتيوب بذلك سيضمن ان المستخدمين يظلوا بالداخل ويشاهدون هذه الفيديوهات وبالتالي ظهور اكبر للاعلانات وهذا يعني زيادة فى ارباح اليوتيوب.

6- النصيحة السادسه: لا تستخدام المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - حقوق الطبع والنشر

المقصود بالمواد المحمية بحقوق الطبع والنشر, هي اي مادة مثل (الصور, الفيديوهات, الصوتيات) لا تملكها اي لم تقم انت بصنعها او بتصويرها, فلا يحق لك استخدام هذه المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر الا اذا كان لديك إذن من صاحب هذه المواد يسمح لك بإستخدامها.

وهذا الإذن من الممكن أن تحصل عليه بالطبع إذا قمت بشراء هذه المواد او إذا كان لديك رخصة من صاحب هذه المواد تسمح لك بإستخدامها.

فيجب الحذر والانتباه الشديد لكل ما تستخدمه على قناتك على اليوتيوب, لأن قناتك قد تتعرض للإغلاق اذا حصلت على عدد 3 strikes, ويظهر هذا ال strike الواحد إذا قمت بإستخدام مادة محميه بحقوق الطبع والنشر.

أهم المصادر للحصول على صور وفيديوهات مجانية وبجودة عاليه (بدون حقوق)

تستطيع استخدام الصور والفيديوهات الموجودة بداخل هذه المواقع داخل فيديوهاتك وبدون اي مشاكل لان هذه المواد متاحة مجاناً بشكل رسمي على هذه المواقع

https://mmtstock.com/

https://www.pexels.com/

https://unsplash.com/

https://nos.twnsnd.co/

https://pixabay.com/

https://www.foodiesfeed.com/

https://www.freeimages.com/

https://gratisography.com/

وللحصول على تأثيرات صوتية بدون حقوق ملكية فهذا أمر سهل أيضاً ومتاح على مكتبة يوتيوب الصوتية من خلال هذا الرابط https://www.youtube.com/audiolibrary/music?nv=1

7- النصيحة السابعه: لا تبدأ قناتك على اليوتيوب من أجل المال

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - لا تبدأ من اجل المال

وهنا يكمن السؤال الأهم, هل من يعمل على يوتيوب يحصل على مبالغ كبيرة ؟ ويجب ان تعلم صديقي ان المبالغ التي يحصل عليها اي يوتيوبر هي مقابل عمله وجهده واستثماره فى نفسه وفى معداته التي اشتراها والساعات الطويلة التي يقضيها فى اعداد وتصوير وعمل المونتاج لفيديوهاته ولا تأتي هذه المبالغ من فراغ.

وبالعودة الي السؤال مرة أخري, فإن الاجابة هي نعم, سوف تحصل على مبالغ من اليوتيوب ولكن بعد فترة طويلة ربما تصل الي سنة او سنتين وهذه هي القاعدة العامة لمعظم الناس ولا اتحدث عن حالات فردية قد لا تنطبق عليها هذه القاعدة, لان فى هذا الوقت وبعد انشاء قناتك بسنة او سنتين

فمن المفترض ان يكون لديك رصيد جيد من الفيديوهات على قناتك وان تكون قد اكتسبت الكثير من الخبرة فى هذا المجال, وحينها سيكون لديك مشاهدات بأعداد كبيرة لفيديوهاتك يومياً وفي هذا الوقت ستبدأ فى جني ثمار مجهودك على مدار الشهور السابقة.

ايضأ يجب الاشارة الي ان عائد قناتك لا يقتصر فقط على المبالغ التي تستلمها من اليوتيوب, ولكن بعد ان تصبح قنانك معروفة فمن الممكن ان تتواصل مع شركات الرعاية التي تعمل في نفس مجال قناتك اذا لم تتواصل هذه الشركات معك وتحصل علي عائد جيد جداً من خلال رعاية هذه الشركات لقناتك.

8- النصيحة الثامنه: قدم محتواك حتي إذا وُجِد من يقدم نفس المحتوي

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - قدم محتواك وان وجد من يقدم نفس المحتوي

تجد الكثير من الاشخاص يقلقون من فكرة ان هناك اشخاص عديدة على اليوتيوب ويتحدثون تقريبا فى جميع المجالات المعروفة, وانه لا يوجد موضوع جديد ليتحدث فيه

دعني اخبرك ان الامر ليس هكذا على الاطلاق, لانه من الصعب جداً ان تجد موضوع لا يتحدث فيه أحد على يوتيوب, ولذلك تَقَدم واعرض محتواك على قناتك حتي وان كان هناك الآف يقدمون نفس الموضوعات.

فمجرد ان تبدأ انت في عرض هذه الموضوعات, ستجد انك تتحدث بشكل وبإسلوب مختلفين, هذا الاسلوب يعبر عنك انت فقط وستكتسب الكثير من الخبره وستجد العديد من الاشخص الذين يناسبهم اسلوبك وطريقة عرضك للمواضيع.

أهم ما في هذه النقطة هو ألا تنساق وراء التقليد وان تجعل محتواك مميزاً, ولا مانع اطلاقاً فى أن تطلع على فيديوهات منافسيك لإكتشاف الأفكار الجديدة والاضافة عليها بالطبع ثم عرضها بإسلوبك.

وأكبر مثال على ذلك, هو انه هناك العديد والعديد من قنوات استعراض اجهزة الهواتف الجديدة والتي تقدم مقارنات وتعرض مواصفات أحدث اجهزة الهواتف وتجد ان المستخدمين يتابعون العديد من هذه القنوات فى وقت واحد, ويحصلون على معلومات من جميع القنوات وذلك ببساطة لان كل قناة تعرض ذلك بإسلوبها الخاص.

9- النصيحة التاسعه: كن صبوراً واستمر وإياك ان تتوقف

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - كن صبوراً ولا تتوقف

هذه واحدة من أهم النصائح التي يجب ان تصغي اليها جيداً, فيجب ان تتحلي بالصبر وان تستمر فى صنع الفيديوهات ورفعها الي قناتك وسوف تلاحظ ان المشاهدات على قناتك قليلة جداً, وربما لا تصل الي 100 مشاهدة للفيديو الواحد اذا كنت فى البداية.

ولا تتوقع ابداً ان تقوم برفع فيديو فى الصباح ثم تجد انه اصبح لديك مشتركين ومشاهدات فى المساء, فالأمر ليس كذلك على الإطلاق.

فلا تيأس ابداً, فكل اليوتيوبرز الذين لديهم ملايين المتابعين اليوم قد مروا بنفس الموقف من قبل. رجاءاً لا تتوقف, والكثير من اليوتيوبرز يخبر بأنه قد مر بنفس التجربة وانه لم يلاحظ تغير فى قناته الا عندما وصل لعدد فيديوهات معين.

فعند فيديو معين, ستجد ان يوتيوب بدأ فى عرض هذا الفيديو كفيديو مقترح على المستخدمين وصدقني ستكون مذهول من التغير المفاجئ الذي سيحدث لقناتك من حيث زيادة ملحوظة فى اعداد المشتركين وزيادة المشاهدات.

لكن لا أحد يعرف متي سيحدث هذا الفارق, فممكن ان يحدث لقناتك قبل ان تصل الي رفع الفيديو رقم 50 او بعده, وهذا مجرد رقم للتوضيح فقط.

لكن الشئ المهم حقاً هو انه يجب ان تستمر فى رفع الفيديوهات وان تحرص على زيادة مهاراتك في عمل المونتاج واخراج فيديوهاتك بجودة عالية قدر المستطاع وان تستمر ولا تتوقف وان تكون فيديوهاتك ذات قيمة للمستخدمين وصدقني سيحدث لك هذا الفارق.

10- النصيحة العاشره: تجنب الخمول أثناء التصوير

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - تجنب الخمول اثناء التصوير

لا يجب إطلاقاً ان تبدأ فى تصوير فيديوهاتك إذا كنت تشعر ببعض الخمول أو الكسل, لأن هذا الإحساس سيصل للمشاهدين وسوف يؤثر عليك وعلى أداء فيديوهاتك بالسلب.

وإن كنت شخص هادئ الطباع, فيمكنك تناول القهوة فهي تساعد على النشاط والتركيز, وهناك قاعدة تقول ان الحماس والنشاط اذا مر على كاميرا فإنه يقل للنصف, فيجب ان تكون فى كامل نشاطك وحيويتك قبل تصوير فيديوهاتك حتي لا تصيب المشاهدين بالملل والخمول.

11- النصيحه الحادية عشر: اهتم بال SEO

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - seo

يجب عليك الاهتمام بمرحلة ما بعد رفع الفيديو الي قناتك من حيث اختيار العنوان المناسب والجذاب للفيديو بما لا يضلل المشاهدين, كما يجب عليك الاهتمام بإختيار الصورة المصغرة للفيديو, ايضاً وصف الفيديو والكلمات المفتاحية فهذا ما يسمي بال SEO

وهي مرحلة هاملة جداً, ومن الممكن ان تكون مسئولة عن تسريع عملية انتشار قناتك على اليوتيوب وزيادة عدد المتابعين او عدمه فيجب عليك الاهتمام بهذا الامر.

وعلى الاقل يجب ان تعرف اساسيات ال SEO, ثم بالعمل والممارسة سوف تكتسب الخبرة فى هذا الامر.

12- النصيحه الثانية عشر: اهتم بالإضاءة والصوت

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - الاضاءة والصوت

فكما اشرنا بالأعلي انه لا يلزمك الانتظار لحين امتلاك معدات احترافية حتي تبدأ قناتك على اليوتيوب وتستطيع البدء وتصوير فيديوهاتك بإستخدام كاميرا الموبايل

لكن يبقي هناك 2 من أهم العوامل لإنجاح الفيديو وهما الإضاءة والصوت

بالنسبة للإضاءة فالبطبع إذا كنت تمتلك ميزانية وتستطيع شراء معدات خاصة بالإضاءة فهذا الأمر نرجحه وبشدة ولكن إذا لم يكن لديك ميزانية فى البداية فلا تقلق فتستطيع تجهيز إضاءة بلمبات عادية وبدون أية تكاليف ولكن عليك إختبار أماكن هذه اللمبات حتي تصل لأفضل الأماكن لوضعها

أيضاً يمكنك الإستعانة بهذا الفيديو لصنع سوفت بوكس خاص بك ولن يكلفك سوي القليل وسوف يعمل معك بشكل ممتاز جداً.

بالنسبة للصوت فيجب الإهتمام بالصوت بشكل كبير جداً لان الصوت أهم من الفيديو وإذا كان هناك تشويش فى الصوت بداخل الفيديوهات فلن يعجب ذلك المشاهدين

فيمكنك الإستعانة بمايك خارجي للتسجيل وبالطبع فواحد من أفضل أجهزة المايك الموجودة والتي تناسب المبتدئين ويعطي قيمة مقابل سعره هو مايك Sony ECM – CS3

أيضاً يمكنك إستخدام مايك بويا BY-M1 فهو أيضاً من أفضل أجهزة المايك التي نرشحها للمبتدئين.

13- النصيحه الثالثة عشر: كن مستعداً للإنتقادات

اهم النصائح لليوتيوبرز المبتدئين - الانتقادات

يجب ان تعلم انه لست انت وحدك من تعرض او سيتعرض للإنتقادات والإحباط, فتقريباً ان جميع من مر بهذه التجربة تجده قد تعرض للإحباط والانتقاد

فأعلم ان الكثيرين سيعملون على إحباطك او السخريه مما تقدمه ولا عجب فى ذلك على الاطلاق. فلا تتأثر بهم ولا تهتم كثيراً بالتعليقات السلبيه التي ستقرأها فى البدايه, وهذه التعليقات لن تكون خاصة بالمحتوي الذي تقدمه او التعقيب عليه ولكن سيكون هدفها الرئيسي هو احباطك لتتوقفق فلا تتوقف.

14- النصيحه الرابعة عشر: كن مرناً واستمع الي النصائح

بمعني ان تتقبل الانتقادات وتحللها لتري ان كانت هذه الانتقادات شخصيه ام ان هناك ما يحتاج تصحيحه. واستمع الي النصائح التي ستفيدك ونفذها ولا تتكبر على قبول النصيحه.

وتذكر ان كل يوتيوبر مشهور تراه اليوم قد بدأ ب صفر مشتركين وصفر مشاهدات.

وبذلك نكون قد انتهينا من عرض أهم النصائح التي يوجهها أشهر اليوتيوبرز واكثرهم خبره فى هذا المجال الي زملائهم الجدد وهي بالطبع نصائح مؤثره وهامة جداً, واذا التزمت بهذه النصائح فسوف تحقق المكانة التي تتطلع اليها لقناتك على يوتيوب فى أسرع وقت ممكن.